الموسيقى


اللوح CBS 10996 عثر عليه في نفّر (نيبور) على الضفة الغربية لشط النيل سنة 1895، من محفوظات متحف جامعة بنسلفانيا، صنف من ضمن الألواح الرياضية، يعود الى حوالي 650 ق.م. اللوح يشرح الأبعاد الموسيقية البابلية.


اهتماماتي الحالية تنصب على فهم نظرية الموسيقى البابلية (السومرية - البابلية)، وارتباط الموسيقى العراقية بعد انهيار الامبراطورية الكلدانية بهذه النظرية، مرورا بالفترة الأخمينية - الساسانية - الاسلامية حتى المنظرين مثل الفارابي والكندي والمتأخرين مثل الأرموي والمراغي. التشابه بين المقام الحالي والـ"مقام" البابلي من ناحية الأبعاد الموسيقية والأجناس التي تبنيه. 
ويبرز هنا سؤال مهم هو ما مقدار أصالة النظرية الموسيقية الاغريقية (فيثاغوراس) إن كانوا قد اقتبسوا النظرية البابلية التي طورت المفهوم الحسابي للأبعاد الموسيقية؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بحث هذه المدونة الإلكترونية

صدر مؤخراً

بارتوك وتجميع الموسيقى الشعبية

الجذور كان الموسيقي المجري البارز بيلا بارتوك (1881 - 1945) من بين أوائل الباحثين الذين وضعوا أسس علم الموسيقى الشعبية (Ethnomusicology)، وك...